الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 

 

عالم جديد، مركب، ضخم، يضطرب..في وكالة ناسا، وكالة الفضاء الأمريكية، ابتهاج واعجاب بأحدث الصور المرسلة من المسبار "جونو" منذ انطلاقته من الارض ب 5  سنوات ليحط رحاله في مدار الكوكب العملاق : المشتري .
وكتبت مؤسسة الناسا في بيان لها :"نحن مبتهجون بهذه الاكتشافات التي تساعدنا على فهم ما الذي يجعل كوكب المشتري كوكبا رائعا.لقد كانت رحلة طويلة، ولكن بمجرد رؤية النتائج الأولى، أحسسنا أن الامر يستحق القيام بذلك ".
وكانت "جونو" قد  بدأت رحلتها في أغسطس 2011، قبل أن تصل إلى مدار المشتري في يوليو 2016.
كوكب بعيد عن التوقعات العلمية
من خلال الملاحظات الاولية لأكبر كوكب في مجموعاتنا الشمسية ،تبين أن هناك اختلافا للتصور الذي كان العلماء يكونونه حوله..
وقال العالم المسؤول عن البعثة "سكوت بولتون" في ندوة صحافية  : "هناك أشياء كثيرة تجدث هناك لم نكن ننتظرها إلى حد يدفعنا إلى الرجوع الى نقطة البداية والانطلاق من جديد لفهمنا لهذا الكوكب"..
والحديث ينصب بالخصوص على كتلتين " براقتين لهما شكل بيضاوي " متمركزتين على مستوى قطبي الكوكب..ويتعلق الامر بأعاصير ضخمة "بحجم الأرض"...
باقترابه من طبقة السحاب، تمكن مسبار "جونو"، وهو مجهز بتسعة أجهزة علمية ،من قياس النشاط الحراري في أعماق جو المشتري. وهنا ايضا تشير البيانات إلى وجود هياكل غير متوقعة للغاية التي فسرها العلماء بكونها مؤشرات على كتل الأمونيا الصادرة من أعماق الغلاف الجوي.
وكشف تحليل المجال المغناطيسي لكوكب المشتري أيضا أنه كان أكثر كثافة بكثير على مقربة منه  أكثر مما كانت تتوقعه النماذج الرياضية . فهو أقوى  بحوالي عشر مرات من المجال المغناطيسي للأرض.
وأخيرا، فإن نواة هذا الكوكب يمكن أن تكون أكبر مما كان متوقعا من قبل العلماء.لن يتعلق الامر بداهة إذن بـ "نواة صلبة صغيرة" التي كانوا يتوقعونها.ومع ذلك، فإن النتائج  في هذا الصدد ستكون "واضحة قليلا"،ولن تسمح لاول وهلة بتحديد طبيعة النواة بدقة..
الرحلة القادمة
الرحلة القادمة سيكون موعدها 11 يوليو القادم ..يقول سكوت : "سيتم الانكباب على الظاهرة الأبرز في النظام الشمسي ،والتي يعرفها جميع أطفال المدارس، وهي البقعة الحمراء الكبرى للمشتري"..وقال مؤكدا : "الذي يمكنه تفسير لغز ما يكمن تحت هذه الدوامة العملاقة هو "جونو" ..بأدواته يمكن ان يخترق طبقات السحابة الكثيفة"..
دونو سيبقى على مدى 20 شهرا في مدار كوكب المشتري..وسيجري خلال هذه الفترة 37 تحليقا،غالبها ما بين 4.667 و 10.000 كلم فوق الغيوم.وقبل هذا المسبار كانت المسافة 4300 فقط...


عن اكسبرس / علوم | ترجمة : صــــلاح اهضــير

**************************

 

 


 

التعليقات

إضافة تعليق