الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 


يتم تداول وبيع منتجات خطرة على الصحة في الأسواق المغربية ذات العلامات التجارية..! ووفقاً لصحيفة "المساء" اليومية ، فإن جمعية فرنسية دقت ناقوس الخطر بشأن خطورتها. وتشمل هذه المنتجات مواد التجميل ومستحضراته ، ومنتجات التنظيف ، وغيرها من المنتجات المستخدمة في الحياة اليومية.

وقالت الجمعية إن بعض كريمات الأطفال ، وكريمات التجاعيد ، ومنتجات المكياج ، والشامبوان ، بالإضافة إلى غسول الجسم تحتوي على مواد شديدة الخطورة على الصحة ، فضلا عن أنها تشكل تهديدا دائما على مستخدميها.

وتوجد مواد غير مسموح بها في جميع منتجات التجميل تقريبًا ، حيث إن حوالي 55٪ من مستحضرات التجميل تحتوي على مركبات كيميائية يمكن أن تسبب حساسية جلدية ، يقول المصدر نفسه حيث إن  يحتوي ، كما أن  42٪ من الشامبوان مكونة من مواد كيميائية تسبب فرط الحساسية.

ولكن الأسوأ هو المنتجات الخاصة بالرضع والأطفال..! إذ تؤكد الجمعية الفرنسية أن 28٪ من هذه المنتجات تحتوي على مكونات كيميائية محظورة. ويحذر نفس المصدر من أن شراء المنتجات ذات العلامات التجارية العالية لا يغير في الامر أي شيء و ليس  بالشيء الكبير.

وكدليل على ذلك ، اكتشفت جمعية حماية المستهلك مكونات كيميائية غير مشروعة في 56٪ من منتجات شركة كبيرة متخصصة في مستحضرات التجميل ، 66٪ من منتجات شركة أخرى متخصصة في الشامبوان. بينما تحتوي 90٪ من مزيلات الروائح ومضادات التعرق الأخرى لعلامة تجارية عالمية أخرى على مركبات كيميائية تمثل خطرا كبير على الصحة..!

العربي علوي


 

التعليقات

إضافة تعليق