الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 

 

من المغرب العميق حدث تاريخي رغم بساطته، لكن قوته في عمقه :
حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل، في أرض قرية بني وليد، إقليم تاونات..تحتفل مع التلاميذ وأساتذتهم وأبائهم وأمهاتهم بمناسبة عيد الاستقلال والمسيرة الخضراء ..
التقرير:
نظمت حركة قادمون وقادرون-الهيئة التعليمية لتاونات المستقبل، مساء يوم السبت 24 نونبر 2018، فعالية ثقافية فنية موسومة ب (صفحات من التاريخ الوطني لإقليم تاونات) احتفاء بذكرى عيد الاستقلال و ذكرى المسيرة الخضراء.
قام بتسيير الحفل الفني الأستاذ و الباحث عبد السلام عاشور، والذي تخللته أنشطة متنوعة شاركت فيها الفرقة الكورالية لإعدادية الأمير مولاي رشيد ببني وليد، تحت إشراف الأستاذين يوسف خياعلي و شعيب أمسكور، تلاها كلمة رئيس الهيئة التعليمية لتاونات المستقبل، الأستاذ إسماعيل علالي الذي تحدث عن ضرورة الحفر في تاريخ تاونات و التعريف برجالاتها و مابذلوه من تضحية في سبيل تحقيق استقلال بلادهم ووحدة وطنهم، كما معتبرا أن التاريخ ومساراته لازالت حية فينا.
ومن جهته، قدم الأستاذ الباحث في تاريخ المغرب عاهد ازحيمي ، عرضا تناول فيه بإسهام بني وليد في الكفاح الوطني، سرد من خلاله نماذج من مقاومة بني وليد للاستعمار، وعرف بشخصيات وليدية قدمت خدمات جليلة للإقليم و الوطن، لينتقل بعدها إلى عرض مجموعة من الوثائق التاريخية القديمة التي تظهر الحضور التاريخي لإقليم تاونات في مختلف محطات تاريخ المقاومة المغربية.
كما تابع الحضور لوحات فنية تعبيرية تلاميذية من تأطير الأستاذة وفاء مدون و الأستاذ عبد الرحيم أطفاي، تخللتها قراءات شعرية من إلقاء الدكتور الحسن بلحبيب، و الحسن الفقير، و سليمة الفتحي وعبد الرحمن الرشدي، ليختتم الحفل بوصلات موسيقية جمعت بين التراث المحلي، و الفن الأصيل، من أداء الفنان حميد سفير، و العازف الماهر عزيز البكوري، اللذين أتحفا الجمهور بأدائهما و عزفهما الممتع،.
وفي الأخير، ختم الحفل بتوزيع شواهد تقديرية على المشاركين، بحضور ثلة من الأسرة التعليمية، و ممثلين عن الجماعة المحلية الوليدية و آباء أمهات و أولياء التلاميذ.

********************************


عرض photo beni oulid 4.jpg


عرض photo beni oulid 3.jpg


عرض photo beni ouilid.jpg

التعليقات

إضافة تعليق