الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 

 

دفعا للمملكة إلى دوامة لا نهائية من المديونية ، يذهب زعماؤنا إلى الخارج ليقوموا بدور أمراء البترودولار وعائلاتهم..! يدفعون ما يريدون لأنهم ليسوا هم الذين يدفعون..!

في العام الماضي وحده ،حصل أكثر من عشرة آلاف مغربي على عقارات في الخارج ، من بينهم ، بالطبع ، العديد من قادة حزب معروف..! بعض الشقق في تركيا ..على سبيل المثال.

فهم يكشفون عن عملات أرسلتها ملايين البنات وأبناء المغرب المدفوعين نحو الخارج عموماً بسبب البطالة والبؤس ... بينما الحكومة يُثقل كاهلها بالديون للمحافظة على نمط حياة وقحة ومثيرة للفضول أمام فرق من المسؤولين والمسؤولين المنتخبين..!

بالنسبة لهؤلاء، لا توجد أزمة..! وفي هذا العام ، سيلجأ مستخذموهم مرة أخرى ، دولتنا ، إلى اقتراض 7،600 مليار من "سانتيماتنا".. أي أكثر من 7 مليارات يورو..!

ما هو مؤلم هو أن الثقافة السائدة تشجع على الرفاه والإنفاق . في هذا المجتمع الحيواني المريض تعتمد قيمة الإنسان على السلع التي يعرضها ومساحيقه..! بعبارة أخرى ، المجتمع كله فاسد ... والأغنياء هم فقط دهن للتعفن..!

ولكن إذا لم تَجُد السماء هذا العام بالأمطار ، فإن العطشى والجياع والمعتوهين من قِبل النظام ، سيعمدون إلى تحضير وجبة "البصارة" مع الأغنياء الذين سيتمكون من اللحاق بهم ..! وإلا فإنهم سيعدون وجبة الكسكس بالرمال..!!

سعيد لمليح / الترجمة ببعض التصرف للجريدة

--------------------------------------------------------

تم التعديل على الحوار في الصورة الكاريكاتيرية / الجريدة

التعليقات

إضافة تعليق