الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 

 

 

أصدر المصطفى المريزق، الأستاذ الباحث في علم الاجتماع بجامعة مولاي إسماعيل بكلية الآداب بمكناس، كتابا بعنوان "الحركة الجمعوية للمغاربة في إيطاليا"..

وتحدث الباحث عن كتابه على هامش هذا الإصدار موضحا بان " ظاهرة الحركة الجمعوية للمغاربة في إيطاليا، ظاهرة حديثة العهد بالمقارنة مع تاريخ المهاجرين المغاربة في بلدان أوروبا مثل فرنسا، بلجيكا وألمانيا. حيث لم تشرق حركيتها الأولى إلا خلال ثمانينات القرن الماضي من أجل الدفاع عن حقوق المغاربة المقيمين في هذا البلد.."

واضاف متابعا: " في روما، جنوة، بلونيا، ترينو وميلانو، شكلت النضالات الجمعوية ظاهرة نموذجية تكشف عن ديناميات اجتماعية وثقافية جمعوية باتت تمثل نسبة مهمة من مغاربة إيطاليا.

هذا الشكل الجمعوي يستحق الاهتمام والمتابعة والوقوف على مختلف التحولات التي عرفها منذ فترة الانطلاق، خاصة وأن أغلب جمعيات مغاربة إيطاليا يركزون فعلهم وأنشطتهم على العلاقة والارتباط بالبلد الأم.."

الكتاب هو خلاصات لدراسة ميدانية، أجريت في إطار برنامج البحث "الهجرة الدولية للمغاربة" تحت إشراف "الجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول الهجرة"و بشراكة مع المؤسسة السويسرية " السكان، الهجرة والبيئة"..

وتم الاخذ بعين الاعتبار في هذه الدراسة الركائز الأساسية لمكونات المجتمع الجمعوي لمغاربة إيطاليا، يقول المؤلف، وكذا دراسة وتحليل لأهم المعلومات حول ما تزخر به الحركة الجمعوية للمغاربة بايطاليا من طاقات وإمكانات مرتبطة في أغلبها بالبلد الأصلي وبمؤسساته الرسمية، من دون  قطيعة مع نظامه الاجتماعي والسياسي ...

التعليقات

إضافة تعليق